الوحدة الأولى : القيم الإسلامية
القراءة الوظيفية
يا بني
دلآلة العنوان
يا : أداة نداء
بني : منادى
نداء أب لإبنه لينصحه و ينبهه
دلالة الصور
فتاة تقرأ القرآن و فتى يدعو ربه و هذا من قيم الإسلام
نوعية النص
آيات قرآنية من سورة لقمان المكية التي عدد آياتها 34 آية مكية
الفكرة العامة
يوصي لقمان إبنه بعدة وصايا أهمها عدم الإشراك بالله و طاعة الوالدين و الإتصاف بالصفات الحسنة
تلخيص الأفكار الأساسية
وهب الله للقمان الحكمة و القول الصائب و لدا وصّى إبنه بعدة وصايا منها عدم الشرك بالله و شكره على نعمته . و كذلك طاعة الوالدين إلا في المعصية الله تعالى
إقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على البلاء من عزم الأمور
الإستفادة
إن الله لا يحب كل مختال فخور
يجب الإستماع للنصائح
مميزات النص
إعتمد النص على لام النهي و الأمر
قيمة النص
أخلاقية و دينية
أكتشف النص
النص عبارة عن آيات قرآنية كريمة , و القرآن الكريم هو : الوحي الذي اُنزل على محمد صلى الله عليه و سلم ليهدي به كافة البشر إلى صراط سوي
عدد آيات النص : ثمان آيات , و الأية الأولى : و لقد آتينا لقمان الحكمة أن أُشكر لله و من يشكر فإنما يشكر لنفسه و من كفر فإن الله غني حميد
السورة التي أخدت منها هذه الآيات : سورة لقمان و هي مكية , أول آياتها : ألم
النص عضات و نصائح يقدمها الله لعباده على لسان أحد الحكماء يدعى لقمان ينصح إبنه و هو رجل صالح من حكماء بني إسرائيل, عاصر نبي الله داود
ألاحظ أن الخط العثماني يكون كبيرا و واسعا أما الخط العادي فهو رقيق و بعض حروفه لا تتشابه ببعض حروف الخط العثماني
أفهم النص
وهب الله للقمان الحكمة و فصل القول
المقصود بقوله تعالى | ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه | : أن في شكر الله الخير و من يشكر الله فإنما يمنح الخير لنفسه
وصى الله الإنسان : بوالديه
إن الله لا تخفى عليه صغيرة و لا كبيرة , عبرت الآيات الكريمة عن ذلك : بقوله تعالى : | إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يات بها الله | . و الخردل مفرده خردلة و هو نبات له حب صغير جدا كانوا يزينون به
وعظ لقمان إبنه في الآية السابعة عشر : بإقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على المصائب
يعني سبحانه و تعالى بقوله | إن الله لا يحب كل مختال فخور | : أن الله لا يحب المتكبريين المباهين و المتطاوليين بمناقبهم
نصح لقمان إبنه في الآية الأخيرة : التوسط في المشي بين الإسراع و الإبطاء و الغض من الصوت و الإخفاء فيه
الدرس اللغوي
المجرد و المزيد و الميزان الصرفي
المجرد و المزيد
الفعل المجرد ما كانت جميع أحرفه أصلية و ليس به أحرف زيادة و هو قسمان : مجرد ثلاثي و مجرد رباعي
المجرد الثلاثي : ما كانت أحرفه الأصبية ثلاثة , و يأتي و سطه في الماضي و المضارع إما مفتوحا أو مضموما أو مكسورا و له ست صيغ { كتب - يكتب / جلس - يجلس / فتح - يفتح / علم - يعلم / ورث - يرث . حسن - يحسن }ه
المجرد الرباعي : ما كانت أحرفه الأصلية أربعة , و له صيغة واحدة { بعثر - يبعثر }ه
الفعل المزيد ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
الميزان الصرفي
الميزان الصرفي أداة نقيس بها الأفعال و الأسماء لميز أحرفها الأصلية و الزائدة { فعل } و نضيف الحرف الزائد , و نعرف صيغها , و نجدد ما طرأ عليها من تغيرات
لوزن الكلمات نقابل أحرفها الأصلية بأحرف الميزان الصرفي { فعل } و نضيف الحروف الزائدة ثم نضبط أحرف الميزان وفق ضبط الكلمة الموزونة
نقابل الحرف الأصلي الرابع في الميزان الصرفي بلام ثانية { طمأن = فعلل }ه
إذا حذف من الكلمة حرف أصلي حذف ما يقابله في الميزان الصرفي { يرث = يعل / قل = فل }ه
الفعل |
مضارعه |
وزنه في الماضي و المضارع |
أحرفه الأصلية |
أحرفه الزيادة |
شكر نهى صبر عمل ورث حسن بعثر أشرك وصّى جاهد إشترك تشارك إستطاع تدحرج |
يشكر ينهى يصبر يعمل يرث يحسن يبعثر يشرك يوصّي يجاهد يشترك يتشارك يستطيع يتدحرج |
فَعََلَ - يفْعَلُ فَعَلَ - يفْعَلُ فَعَلَ – يَفْعِلُ فَعِلَ – يَفْعَلُ فَعِلَ – يَعِلُ فَعُلَ – يَفْعُلُ فَعْلَلَ – يُفََعْلِلُ أفْعَلَ – يُفْعِلُ فَعَّلَ – يُفَعِّلُ فَاعَلَ – يُفَاعِلُ إِفْتَعَلَ – يَفْتَعِلُ تَفَاعَلَ – يَتَفَاعَلُ إِسْتَفْعَلَ – يَسْتَفْعِلُ تَفَعْلَلَ - يَتَفَعْلَلُ |
ش - ك – ر ن - هـ - ى ص - ب – ر ع - م – ل و – ر – ث ح – س – ن ب – ع – ث – ر ش – ر – ك و – ص – ي ج – هـ - د ش – ر – ك ش – ر – ك ط – ي – ع د – ح – ر - ج |
___ ___ ___ ___ ___ ___ ___ ا التضيعف ا ا - ت ت- ا ا – س - ت ت |
حق المسلم على المسلم
دلالة العنوان
من حيث المبنى : جملة إسمية
من حيث المعنى : حق : واجب , المسلم : كل من سلم الناس من يده و لسانه , بإختصار : ما يجب على المسلم إتجاه إخيه المسلم أثناء المعاملة
دلالة الصورة
رجلان يتصافحان
زيارة مريض
و هتين الصورتين تدلان على الفرائض و صلة الرحم بين المسلمين
نوعية النص
النص عبارة عن أحاديث نبوية تدخل في باب الأخلاق و السلوك
و الحديث هو كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه و سلم من أفعال و أقوال و تقارير , و هو المصدر الثاني في الشريعة الإسلامية بعد القرآن الكريم
مصدر النص
الكتب الصحح
تلخيص الأفكار الأساسية للنص
على كل مسلم حقوق و واجبات يجب أن يحترمها ليسود السلام , و من هذه الحقوق عيادة المريض , إجابة الدعوة , إتباع الجنازة , تشميت العاطس ,و رد السلام
للدخول إلى الجنة يجب علينا أن نتبع الأحاديث النبوية و القرآن الكريم
على المسلم إذا إجتمعت له دعوتان أن يجيب أقربها بابا أو التي سبقت
كل الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بالآداب و السلوك
الإستفادة
إذا إحترمنا هذه الحقوق سيسود مجتمعنا المحبة و السلام و سيتطلع إلى الأفضل
الفكرة العامة
الأحاديث تتضمن مجموعة من السلوك تنظم العلاقة بين المسلمين
مميزات النص
ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أسلوب الشرط ( مثال : إذا مرض فعده )ه
قيم النص
أخلاقية و إسلامية
أكتشف النص
تشتمل كل فقرة من فقرات النص على : أحاديث نبوية
ألاحظ : أن كل الفقرات تلخص الفقرة الأولى
ألاحظ في المشهد الأول رجلان يتصافحان و الفقرة المناسبة له الفقرة الثانية
ألاحظ في المشهد الثاني : أسرة تعود فردا منها و الفقرة المناسبة له هي الفقرة الثالثة
المُخاِطب الرئيسي في النص هو الرسول صلى الله عليه و سلم و المُخاََطَب هو المسلم
أفهم النص
أفهم من العنوان : أن للمسلم حقوق و وواجبات تجاه أخاه المسلم
ورد في الحديث أن حق المسلم على المسلم خمس وهي : رد السلام , عيادته في حالة مرضه , و إتباع جنازته , و لبية دعوته , و تشميته إذا عطس
شرط الدخول الجنة هو الإيمان : و شرط الإيمان هو المحبة
المقصود بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم | لم يزل في خرفة الجنة | : لم يزل في رياض و فواكه الجنة
يتبوأ المسلم منزلا في الجنة : إذا عاد مريضا أو زار أخاً له في الله تعالى
يجب على المسلم : حمل الجنازة ثلاث مرات بيفضي حق الجنازة
إذا إجتمعت للمسلم دعوتان : وجب عليه أن يجيب أفربهم بابا
الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بالآداب و السلوك
الدرس اللغوي
مزيد الثلاثي و الرباعي و معاني صيغ الزوائد
الجمل |
الفعل |
صيغته |
مجرده |
حروف الزيادة |
معاني الزيادة |
أفشوا السلام بينكم ناداه مناد ردّد الرجل السلام اجتمع داعيان انفتح الباب تصافح المسلمان غُفر لهما قبل أن يتفرّقا إخضرّ عشب الحديقة إِستغفر المؤمن ربّه تدحرجت الكرة اِطمأنّ قلب المؤمن |
أفشى نادى ردّد اجتمع انفتح تصافح تفرّق إخضرّ إستغفر تدحرج اِطمأنّ |
أَفْعَلَ فَاعِلَ فَعَّلَ إِفْتَعَلَ اِفْتَعَلَ تَفَاعَلَ تَفَعَّلَ إِفْعَلَّ إَسْتَفْعَلَ تَفَعْلَلَ اِفْعَلَلَّ |
فشا ندا ردّ جمع فتح صفح فرق خضُر غفر دحرج طمأن |
الهمزة الألف التضعيف الألف و التاء الألف و النون التاء و الألف التاء و التضعيف الألف و التضعيف الألف و السين و التاء الألف و التضعيف |
التعدية المشاركة التكثير المطاوعة المطاوعة المشاركة المطاوعة قوة الألوان الطلب المطاوعة المبالغة |
أستنتج
صيغ المزيد الثلاثي
ما زيد بحرف واحد له ثلاث صيغ هي : أَفْعَلَ , فَاعَلَ , فَعَّلَ
ما زيد بحرفين له خمس صيغ هي : اِفْتَعَلَ , اِنْفَعَلَ , تَفَاعَلَ , تَفَعَّلَ , اِفْعَلَ
ما زيد بثلاث أحرف من صيغه : اِسْتَفْعَلَ
صيغ المزيد الرباعي
ما زيد بحرف واحد له صيغة واحدة هي : تَفَعْلَلَ
ما زيد بحرفين من صيغه : اِفْعَلَلَّ
معاني الزيادة
أَفْعَلَ = التعدية
فَاعَلَ , تَفَاعَلَ = المشاركة
فَعَّلَ = التكثير و التعدية
اِفْعَلَلَ = المبالغة
اِفْعَلَّ = قوة الألوان و العيوب
اِسْتَفْعَلَ = الطلب
اِفْتَعَلَ , اِنْفَعَلَ , تَفَعَّلَ , تَفَعْلَلَ = المطاوعة
التطبيقات
أوّل صبي أسلم
الفهم
1 لحلم : عدم البلوغ
العيال : من يجب إعالتهم و النفقة عليهم
إستمهل : طلب مهلة
2 طلب محمد عليه السلام من عمه العباس : الإنطلاق إلى عمه الآخر أبا طالب ليخفف عليه من عياله الكثر
3 إندهش علي رضي الله عنه عندما رأى محمدا صلى الله عليه و سلم و خديحة يصليان : لأنه لم يعرف لمن يسجدان
4 دعا محمد صلى الله عليه و سلم إبن عمه علي : إلى عبادة الله وحده لا شريك له
5 العبارات التي تدل على نفاذ القرآن الكريم إلى قلب على رضي الله عنه : فأخذ على عن نفسه , و سحره جمال الآيات و إعجازها
الشكل
6
وَ دَعَا مُحَمُّدٌ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ اَبْنَ عَمِّهِ إِلَى عِبَادَةِ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ , ثُمَّ تَلاَ مَا تَيَسَّرَ مِنَ اَلْقُرْآنِ اَلْكَرِيمِ
فَأَخَذَ عَلِيٌّ عَنْ نَفْسِهِ , وَ سَحَرَهُ جَمَالُ اَلْآيَاتِ وَ إِعْجَازُهُ , وَ اسْتَمْهَلَ ابْنَ عَمَّهِ حَتَّى يُشَاوِرَ أَبَاهُ. ثُمَّ قَضَى لَيْلَهُ مُضْطَرِباً , حَتَّى إِذَا إذَا أَصْبَحَ أَعْلَنَ إِلَيْهِمَا أَنَهُ إِتَّبَعَهُمَا مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ لِرَأْيِ أَبِي طَالِبٍ وَ قَالَ :
لَقَدْ خَلَقَنِي الله مِنْ غَيرِ أَنْ يُشَاوِرَ أَبَا طَالِبٍ , فَمَا حَاجَتِي أنَا إِلى مُشَاوَرَتِهِ لِأَعْبُدَ الله , وَ كَذَلِكَ كَانَ عَلِيٌّ أَوَّلَ صَبِيٍّ أَسْلَمَ
التطبيقات
7
مجرد أم مزيد |
الحروف الزائدة |
الحروف الأصلية |
وزنه |
الفعل |
مجرد مزيد مزيد مجرد مزيد مزيد |
لا شيء الألف و النون التضيعف لا شيء الألف و السين و التاء الألف |
ب – ل – غ ط – ل – ق خ – ف – ف ر – ك – ع م – هـ - ل ش – و – ر |
فَعَلَ إِنْفَعَلَ فَعَّلَ فَعَلَ إِسْتَفْعَلَ فَاعَلَ |
بَلَغَ إنْطَلَقَ خَفَّفَ رَكَعَ إِسْتَمْهَلَ شَاوَرَ |
8
دخل |
دعا |
كمل |
بلغ |
الأفعال المجردة |
أدخل |
تداعا |
تكافل |
استبلغ |
الأفعال المزيدة |
9
إستمهل |
إنطلق |
أتمَّ |
علّم |
الأفعال المزيدة |
إِسْتَفْعَلَ |
إِنْفَعَلَ |
أَفَلَّ |
فَعَّلَ |
وزنها |
الطلب |
المطاوعة |
التعدية |
التكثير |
معاني الزيادة |
10
إستمهل |
إعجاز |
تيسّر |
مفاجأة |
إنطلق |
الكلمة |
إِسْتَفْعَلَ |
إِفْعَالٌ |
تَفَعَّلَ |
مُفَاعَلَةٌ |
إِنْفَعَلَ |
الوزن |
مَهُلَ |
عَجُزَ |
يَسُرَ |
فَجَأَ |
طَلَقَ |
الجدر اللغوي |
الميم |
العين |
الياء |
الفاء |
الطاء |
الحرف |
11
قَفَلَ \ أَقْفَلَ : أقفل محمدا باب بيته
12
إِنْعَكَسَ : إنعكس الضوء في المرآة
قراءة وظيفية
إنه من أهل الجنة
دلالة العنوان
من حيث المبنى جملة إسمية تتكون من ناسخ حرفي و إسمه و خبره
من حيث المعنى هناك تأكيد على دخول أحدهم الجنة
دلالة الصورة
الصورة الأولى : قفلة مجملة بالضائع
الصورة الثانبة : وصولها إلى السوق لبيع ما حملت
نوعية النص
النص عبارة عن قصة تصور حالة إجتماعبة لسكان الصحراء
و القصة هي : فن أدبي تصور أحداثا واقعية أو خيالية تتكون من عدة غناصر أهمها
الزمان و المكان
اأحداث
الأبطال
العقدة
الحل
مصدر النص
من مؤلفات عبد القادر زمامة و هو كاتب مغربي معاصر
الفكرة العامة
وصف قافلة الحاج المكي و ما تعرضت له من مشاكل و التي حلت بالإيمان
تلخيص الأفكار الأساسية
حملة إحدى القوافل إلى مدينة فاس ما تزخر به الصحراء من ثمر و ورد و حناء و كان الحاج المكي رئيسا لهذه القافلة و المسؤول عن حفظ أموالها و تسيير شؤونها