القراءة وظيفية

وصية
دلالة العنوان
الوصية عبارة عن توجيهات أو أوامر موجهة من شخص إلى آخر, و هي تدخل إن كانت مكتوبة في باب الرسائل
دلالة الصورة
الصورة لمحمد الخامس يسلّم الوصية لأبنه
نوعية النص
عبارة عن وصيّة توجيهية من الموصِي محمد الخامس إلى الموصَى الحسن الثاني, و الوصية فن أدبي يعتمد على الحجة و الأسلوب الحسن و تتضمن نصائح و توجيهات و إذا كتبت تسمى رسالة و إذا قيلت تسمّى خطبة
الفكرة العامة
يوصي محمد الخامس ابنه بوصايا أهمها الدفاع عن الوطن, الاهتمام بالشعب و ربط العلاقة بهم
تلخيص الأفكار الأساسية
يوصي محمد الخامس ابنه الحسن أن يدافع عن وطنه و يحميه عن كل ما يهدده من أخطار و أن يأخذ العبرة من أسلافه مثل الحسن الأول الذي كان عرشه على ظهر جواده
يحث على أن يكون ديمقراطي الطبع, عادلا مهتما بأمور الشعب قبل الأهل
و يختم وصيته بالاهتمام بالإسلام و نصرته
الاستفادة
لقد تعرّضت الأسرة الملكية للبلاء و هو النقي و بعد ذلك تم الاستقلال يوم 18 نونبر 1956
مميزات النص
أسلوب النص فصيح, أفكاره مستمدة من واقع المغرب و تاريخه, من الأساليب الواردة فيه النداء و الاقتباس
قيمة النص
قيمة النص وطنية و اجتماعية و دينية
أكتشف النص
1
المخاطِب هو: محمد بن يوسف و المخاطَب هو: الحسن ابنه, و من خلال هذا النص أعرف محمد بن يوسف هو الذي ساهم في تحرير المغرب من الاستعمار , أما الحسن بن محمد هو الذي حمل مشعل قيادة المغرب إلى العصرية
2 نوع هذا النص : نص أدبي فني ينتمي إلى أغراض الوصية و موضوعه وصية يوصي بها الأب ابنه بالدفاع عن الوطن و السعي في تقدمه
3 مشهد هذا النص يعبر عن إعطاء محمد الخامس لولي عهده ظرف يحتوي على وصية أمام عدة شهود
أفهم النص
1
أوصى محمد الخامس ولده الحسن الثاني في الفقرة الأولى : بالمحافظة على استقلال الدفاع عن و حدة الوطن الجغرافية و التاريخية, و إذا دهمته الأخطار أن يكون أول المدافعين و أن يسير في طليعة المناضلين, و أن يرجع بين الفينة و الاخرى إلى التاريخ المغربي
2 طلب محمد الخامس من و لده إذا داهم المغرب الأخطار : أن يكون أول المدافعين
3 أخلص الأحداث و الأسلاف النية لله يبرز النص ذلك : أخلصوا النية لله في حماية الوطن, و حيطته من الأهوال و الأخطار, فجندوا الجنود و أعدوا العدد لاسترجاع مراسيه, و تحصين ثغوره, و درء الطامعين و صدا المغيرين
4 أوصى محمد الخامس ابنه بأن يتم رسالة أسلافه و ليحقق ذلك يجب أن يكون من الشعب و إلى الشعب و أن يكون ديمقراطي الطبع
5 ختم محمد الخامس وصيته: بالحث على أن يكون ولي عهده شديد الاهتمام بقضايا الشعب يضرها في المحافل الدولية, و أن يدافع عنها في المجامع الأممية
أفكر
1
البلاء الذي تعرّض له محمد الخامس و ابنه الحسن هو نفيه إلى مدغشقر
2 يطلب محمد الخامس من ابنه الرجوع إلى التاريخ: لكي يعرف كيف استطاع لأجداده الوصول على العرش ليكونوا قدوة له
3 يحث الكاتب ابنه على أن يكون ديمقراطي الطبع بخدمة الشعب و الإنصات إلى آرائهم و حاجياتهم و ألا يكون ديكتاتوريا لأن الديمقراطية هي أساس العدل و التقدم في البلاد
4 تتمثل المظاهر الديمقراطية في نظري: أن يكون حكم الشعب نفسه بنفسه بواسطة ممثلين عنه يختارهم بكامل الحرية يمثلونه في مجلس خاص بالمشاورة و النقاش و إتحاد القرار
أعبر
1
تدور الوصية حول ثلاث أفكار رئيسية: الدفاع عن الوطن, الاهتمام بالشعب و الارتباط بالمسلمين
التلخيص :
يوصي محمد الخامس ولي عهده بحماية الوطن من أي طمّاع مغيّر يريد أن يستولي عليه, و بأن يرجع إلى تاريخ المملكة
يوصيه كذلك بأن يكون ديمقراطي يستجيب لحاجيات الشعب كله و ألا يكون ديكتاتوريا
و في الأخير يذكّره بأن المغرب من بلاد الإسلام و يحثه على الحرص على تعليماته الهادية
2 اهم القيم التي يتضمنها النص : الإخلاص إلى الوطن و يتجلّى ذلك في الدفاع عن وحدته الترابية , الديمقراطية و تتجلى في التواضع للشعب , و الحرص على الإسلام في البلاد لأن الإسلام دين الحق و إذا أُتبعت أحكامه سيعود ذلك بالخير و التقدم للوطن بين سائر البلدان
أستفيد
لقد حرص المغفور له الحسن الثاني على تمثين الروابط الإسلامية و تقوية دعائمها عملا بوصية والده, و لعل خير دليل على ذلك دعوته لعقد مؤتمر للدول الإسلامية, تمخّض عنه قيام منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم في عضويتها الدول الإسلامية من مختلف القارات
أبحث
نص لمنجزات سياسية : أنشئ المجلس الوطني الاستشاري بتاريخ 3 غشت 1956 و اعتبر بداية نظام برلماني. و قد عهد غليه وفق ما ورد في الفصل الأول من الظهير التأسيسي أن يكون هذا المجلس لدى جلالة الملك محمد الخامس المعبر الأمين عن رأي المواطنين بكل فئاتهم. إلا أن هذا الجهاز الجديد لم يتّسم في الواقع بالصبغة التمثيلية فهو يقوم فقط بدور استشاري, غير أنه يتميز باستقطاب كافة الهيئات, السياسية و الدينية للمملكة


الدرس اللغوي

تصريف الفعل الناقص

نَسِيَ / يَنْسَى

دَعَا / يَدْعُو

سَعَى / يَسْعُو

الضمائر

الماضي

المضارع

الأمر

الماضي

المضارع

الأمر

الماضي

المضارع

الأمر

المفرد

أنا

نَسَيْتُ

أَنْسَى

دَعَوْتُ

أَدْعُو

سَعَيْتُ

أَسْعَى

أنتَ

نَسَيْتَ

تَنْسَى

إِنْسَ

دَعَوْتَ

تَدْعُو

ادْعُ

سَعَيْتَ

تَسْعَى

اسْعَ

أنتِ

نَسَيْتِ

تَنْسِينَ

إنْسَيْ

دَعَوْتِ

تَدْعِينَ

ادْعِي

سَعَيْتِ

تَسْعِينَ

اسْعِي

هو

نَسِيَ

يَنْسَى

دَعَا

يَدْعُو

سَعَى

يَسْعَى

هي

نَسِيَتْ

تَنْسَى

دَعَتْ

تَدْعُو

سَعَتْ

تَسْعَى

المثنى

نحن

نَسَيْنَا

نَنْسَى

دَعَوْنَا

نَدْعُو

سَعَيْنَا

نَسْعَى

أنتما

نَسَيْتُمَا

تَنْسَيَانِ

إِنْسَيَا

دَعَوْتُمَا

تَدْعُوَانِ

أُدْعُوَا

سَعََيْتُمَا

تَسْعِيَانِ

اسْعَيَا

هما

نَسِيَا

يَنْسَيَانِ

دَعَوْا

يَدْعُوَانِ

سَعَيَا

يَسْعِيَانِ

هما

نَسِيَتَا

تَنْسَيَانِ

دَعَتَا

تَدْعُوَانِ

سَعَيَتَا

تَسْعِيَانِ

الجمع

نحن

نَسَيْنَا

نَنْسَى

دَعَوْنَا

نَدْعُو

سَعَيْنَا

نَسْعَى

أنتم

نَسَيْتُمْ

تَنْسُونَ

إِنْسَوْا

دَعَوْتُمْ

تَدْعُوَانِ

ادْعُوا

سَعَيْتُمْ

تَسْعُونَ

اسْعُوا

أنتن

نَسَيْتُنَّ

تَنْسِينَ

إِنْسَينَ

دَعَوْتُنَّ

تَدْعُونَ

ادْعِينَ

سَعَيْتُنَّ

تَسْعِينَ

اسْعِينَ

هم

نَسُوا

يَنْسُونَ

دَعَوْا

يَدْعُونَ

سَعَوْا

يَسْعُو

هنّ

نَسَيْنَ

يَنْسِينَ

دَعَوْنَ

يَدْعُونَ

سَعِينَ

يَسْعِينَ


التعبير و الإنشاء 

التفسير و التوسيع : مقطع شعري / موقف إنساني / أو اجتماعي

و العلم إن لم تكتنفه شمائل          تعليه, كان مطيّة الإخفاق

لا تحسبّن العلم ينفع وحده          ما لم يتوّج ربّه بخـــــلاق

                                           حافظ إبراهيم

تكتنفه : كنف الشيء, صانه و حفظه و حاطه
مطية : مطى يمطي مطأ , امتد و طال
يتوج : توج يتوج تتويجا , لقب
الفكرة المحورية تدور حول العلم, فالعلم لا يليق لغير من لم يتحلى بالأخلاق
الخطوة الأولى التي يفرضها تفسير و توسيع مقطع شعري هي كالتالي
الشرح و التحليل
الاثيان بشواهد و أمثلة
الإدلاء بالرأي الشخصي
عموما لتفسير و توسيع مقطع شعري يجب الالتزام بالخطوات الآتية
قراءة المقطع + شرح المفردات و المعاني
توضيح الفكرة باختصار
توسيعها + أدلة
إدلاء الرأي الشخصي


النص الوظيفي

الأطلس
دلالة العنوان

الأطلس : سلسلة جبلية تنقسم لثلاث أقسام الأطلس الكبير و المتوسط و الصغير و هو رمز للحظ و البطولة
دلالة الصور
المشهد الأول : قرية من قرى الأطلس التي تستظل بفيئه
المشهد الثاني : قمم تكسوها الثلوج

نوعية النص
النص عبارة عن مقالة أدبية في الوصف حيث ترسم لوحات جميلة في الأطلس

تلخيص الأفكار الأساسية
الأطلس يحمي المدن و القرى التي تنتشر فوق هضابه و سفوحه و تنعم بخيراته
إنه الحصن المنيع الذي علم رجال المغرب الصمود و الثبات و دحر الأعداء و حمي تاريخ المغرب
تهنئة سكان الأطلس بالحصن الدافئ الذي يحضنهم و يمنحهم القوة و الخيرات

الاستفادة
وصف الأطلس شعرا :

أرأيت الأطلس الحر بدا         أخضر الأقدام مبيضّ القمم
مميزات النص

أفكار النص مستمدة من الواقع و التاريخ, اعتمد على الوصف الأدبي, حيث وظفت محسّنات لفظية كالتعجب و قيمة النص أدبية و تاريخية
أكتشف النص
1
 يوحي عنوان النص : جبال شامخة تقع قي بلاد المغرب
2 المشهد الأول : يمثل عدة منازل تقع بين جبال ضخمة
المشهد الثاني يمثل جبال متقاربة لها قمم حادة فوقها الثلج
3
يستهل الكاتب فقرات النص بأسلوب واحد هو أسلوب التعجّب
4
عنوان آخر للنص : "قلب المغرب"
أفهم النص

1
تنتشر المدن و القرى المتحدث عليها في النص بين جبال الأطلس
2
تضع الطبيعة على قمم الأطلس : أكاليل ترمز إلى الخصب و الخلود
3
ألهم الأطلس رجال المغرب : الصمود و الثبات
4
 كان يرمق هامات الفاتحين : ( بتكليل تاج النصر لهم ) بعين السخرية و الازدراء لأنها لم ترم غير إذلاله و إخضاعه
5
صور الكاتب موقف الأطلس من الطامعين المعتدين : أنه وقف سدا واقيا منيعا دون تسربهم
6
يعلمنا الأطلس : معنى الطموح إلى الأوج بارتفاع قممه
7
يغبط الكاتب أبناء الأطلس : بالأبوة التي يعيشون في كنفها و يمرعون  في بركاتها و خيراتها
أفكر

1
 ترتع و تغتدي المواشي مطمئنو في وديان الأطلس مطمئنة لأنه يحتوي على عشب طري و ماء عذب
2
ألهم الأطلس رجالنا الصمود و الثبات : بكثرة مياهه و خصوبة أرضه و شموخ جباله
3
 بعض الغزاة الفاتحين : المرابطين , المواحدين , السعديين,...
4
 أهمية هذه الجبال بالنسبة للمغرب : تجلب السياح , تعطي الماء و المناظر الخلاّبة
5
يرتبط لقب الفريق المغربي لكرة القدم بالأطلس لأن الأسد هو صورة شعار المغرب , و الأطلس هو قلب المغرب النابض و بالتالي فالفريق المغربي سمي بـأسود الأطلس
أستفيد
في المغرب سلسلتان جبليتان سلسلة جبال الأطلس و سلسلة جبال الأطلس, بعض جبالها: تدغين, العياشي, توبقال, سيروا, تيزي, مكون
جبال الأطلس الصغير جنوب المغرب تغطيها شجرة الأركان المعروفة بزيتها المشهورة, و التي لا توجد في أي بقعة أخرى من العالم غير المغرب

أعبر

" كم أنت " وردة هذا الأسلوب في النص عدة مرات و يعني بها الكاتب التعظيم و التكبير و التفضيل


أستنتج

الفعل الناقص هو ما كان لامه ( آخره ) حرف علة ( ألف أو واو أو ياء )
عند إسناد الناقص إلى التاء المتحركة و ألف الاثنين و ناء الدالة على الفاعل و نون النسوة, تردّ ألفه إلى أصلها إذا كان مجردا ثلاثيا, و تقلب ياءا إذا كان مزيدا
عند إسناد الناقص إلى واو الجماعة يحذف حرف العلة
يفتح ما قبل واو الجماعة و ياء المخاطبة إذا كان إذا كان المحذوف ألفا و يضم ما قبلها إذا كان المحذوف واوا أو ياء
إذا اتصل الناقص بتاء الثأنيت يحذف حرف العلّة إذا كان ألفا و يبقى إذا كان ياء أو واوا